www.islamcvoice.com
موجز ويب تابعنا جديدناعلى تويتر مباشر مكة المكرمة مباشر المدينة المنورة إذاعة القرآن الكريم

يوم مقترح في رمضان

المقال
 

  اضافة للمفضلة

  الصفحة الرئيسية » المحاضرات المكتوبة » عبدالحكيم خريسات

 اسم المادة : يوم مقترح في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم مقترح في رمضان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
ونحن بانتظار شهر الصيام، أحب أن أقدم للأخوة الصائمين هذا البرنامج المقترح، لعله يكون عونا في اغتنام هذا الشهر المبارك:
1-ابدأ يومك بالاستيقاظ على السحور، وحاول أن تبكر بالاستيقاظ حتى تصلي وتدعو في هذا الوقت المبارك قبل طلوع الفجر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل يعطى، هل من داع يستجاب له، هل من مستغفر يغفر له، حتى ينفجر الصبح) رواه مسلم.
2-احرص على أداء صلاة الفجر(والصلوات المفروضة) في المسجد، فإنها تضاعف بسبعٍ وعشرين درجة،كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة) رواه مسلم.
3-حاول أن تمكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس بمقدار رمح ثم صلِّ ركعتين، ففي ذلك أجر عظيم، فعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة)قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(تامة تامة تامة) رواه الترمذي . وحاول استغلال هذا الوقت بقراءة القرآن، فإنك تستطيع أن تقرأ فيه جزأين تقريباً، وحاول أن تقرأ أذكار الصباح.
4- بعد ذلك قد تذهب للراحة او للعمل حسب ظروفك.
5- تبدأ الفترة الثانية بعد صلاة العصر، وبعد أدائها جماعة ، اقرأ أذكار المساء، وإن كان عندك صغار صائمون فياحبذا لو تقوم بتسليتهم وخصوصاً في أول رمضان، ثم حاول الذهاب إلى المسجد قبل أذان المغرب لقراءة شيء يسير من القرآن بتدبر( صفحة أو ربع حزب مع التفسير ) والانشغال بالذكر والتسبيح.
6- قبل صلاة المغرب، استغل هذا الوقت بالدعاء، فإن دعوة الصائم مستجابة، وإن استطعت أن تساهم في إفطار المسجد فافعل، فإذا أذن المؤذن فأفطر على رطبات أو تمرات وصلِّ المغرب جماعة، وليفعل أهلك في البيت كما فعلت.
7- عد إلى بيتك وتناول الإفطار مع أهلك، وبعد الاستراحة استعد للذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العشاء، مع الحرص على صلاة القيام مع الإمام، فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: ( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة) رواه الترمذي.
8- بعد الانتهاء من الصلاة عد إلى بيتك لمجالسة والديك، أو أهلك وصحبتك الصالحة ... واحذر من مجالسة البطَّالين، وفرَّ منهم فرارك من الأسد.
بالنسبة للأخوات الصائمات يمكن القيام بهذا البرنامج أو بعضه في البيت كقراءة ورد يومي من القرآن وأذكار الصباح والمساء، ولعل القيام على تفطير أهل البيت الصائمين والقيام على شؤونهم فيه أجر عظيم.

احذروافي هذا الشهر من:
1- الانشغالبالإنترنت لساعات طويلة.
2-الجلوس لساعات طويلة أمام الفضائيات.
3-جلسات وسهرات الطرب والغناء والاراجيل،والمسماة زوراً وبهتاناً بــ(الرمضانية).
4-الانشغال بالدعوات والولائم إلا ماكانضرورياً .
5- تضييع الأوقات في الأسواق وخصوصاً في العشر الأواخر.
6- السهر لساعات متأخرة دون فائدة.
7- مجالس القيل والقال، وأكل لحوم الناس.
- هذا برنامج عام يمكن التعديل عليه حسب ظرف كل صائم.

- حاول أن تنقل الفائدة إلى غيرك من إخوانك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دل على خير فله مثل أجر فاعله) رواه أبو داود.


أسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان، وأن يعيننا فيه على الصيام والقيام، وأن يجعلنا من عتقائه، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

كتبه أخوكم :
د.عبدالحكيم خريسات

mas15 : اضيفت بواسطة
0 صوت

: 18-06-2015

: 1122

طباعة


 
 
جديد المقالات
 
نهاية حياتك - ناصر الاحمد
فتيات الفردوس - مشعل العتيبي
ستندم - مشعل العتيبي
دعاء المظلومين - ناصر الاحمد